الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

تطوير تقنية تكشف العيوب المحتملة أثناء تصنيع ألواح الطاقة الشمسية - الاقتصادي

 طور العلماء الروس شبكة عصبية تستطيع الكشف عن العيوب في ألواح الطاقة الشمسية.

تطوير تقنية للكشف عن العيوب في ألواح الطاقة الشمسية - الاقتصادي

تقنية تعمل على تحديد العيوب في بنية الخلايا الشمسية.


طور علماء من معهد أبحاث الذكاء الاصطناعي "AIRI" نظام تعلم آلي قادر على تحديد العيوب في بنية الخلايا الشمسية. كما أن الخوارزمية المطورة قادرة أيضًا على تحديد الأخطاء الأكثر احتمالية في سلسلة عمليات الأنتاج والتي تؤدي إلى حدوث عيوب في التصنيع.

وتم تطوير الخوارزمية من قبل فريق علمي من قسم "مجموعة تصميم المنتجات الجديدة" التابع لمعهد أبحاث الذكاء الاصطناعي وبالتعاون مع متخصصين من شركة تكنولوجيا المعلومات "سولتيخ" وشركة " هيفيل" الروسية المتخصصة في صناعة وتركيب الخلايا الشمسية.

اختبار تجريبي ناجح


تم إجراء عمليات الإختبار الفعلي لهذه التقنية من خلال تشغيل حزمة البرامج أثناء عملية إنتاج الخلايا الشمسية، وذلك وفقًا لما صرح به المكتب الصحفي التابع للمعهد. 

ونتج عن هذا العمل المشترك اختبارًا تجريبيًا ناجحًا لهذا النظام. تم تطبيق الإختبار في المصنع التابع لشركة "هيفيل" في مدينة نوفوتشيبوكسارسك الروسية. 

يعمل النظام في مرحلة الفرز للخلايا الشمسية، وعندما يكتشف النظام عيوب من نفس النوع في صورتين أو أكثر، يرسل إشارة في الوقت المناسب عن ألواح الخلايا الشمسية التي لديها احتمالية أكثر أن تتعرض لعيوب أثناء عملية الإنتاج.

الخوارزمة قادرة على تحديد العيوب بنسبة 90% إلى 95%


قام الباحثون بتجميع قاعدة بيانات تضم مايقرب من 68000 صورة مأخوذة من مصانع الخلايا الشمسية، حيث استخدموها لتدريب الشبكة العصبية التي تم تطويرها. أظهرت الإختبارات الأولى التي تم تطبيقها على قواعد البيانات المفتوحة أن الخوارزمية قادرة على تحديد العيوب ومصدرها المحتمل بدقة تبلغ حوالي 90% - 95%.


المصدر: صنع في روسيا 




عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي